EPSY 202 : أسس المناهج

القسم العلمي

قسم الكيمياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الكيمياء

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY 203

نظرة عامة

الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها.

يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

1. يشرح بالتفصيل الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه

2. يعدد مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها

3. يصيغ الأهداف التعليمية في مختلف المجالات.

4. يحدد أسس بناء المنهج المدرسي وتحليله.

5. يقارن بين أهم تنظيمات بناء المنهج ودور المعلم في تطوير المناهج الدراسية

6. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه

7. يستنتج دور مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها

8. يعدل صياغة أهداف إجرائية في ضوء شروط الصياغة

9. يحلل أسس بناء المنهج الفلسفية والتربوية والنفسية والاجتماعية والمعرفية

10. يفسر محتوى تنظيمات بناء المنهج ودور المعلم في تطوير المناهج الدراسية

11. يشتق الفروق بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه

12. يحلل محتوى مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها

13. يستخدم ما درسه عن أسس بناء المنهج في صياغة أهداف إجرائية في ضوء شروط الصياغة.

14. يستخدم ما درسه عن أسس بناء المنهج في تأصيل الفلسفية والتربوية والنفسية والاجتماعية والمعرفية

15. ينتقد محتوى تنظيمات بناء المنهج ودور المعلم في تطوير المناهج الدراسية

16. أن يتواصل الطالب مع زملائه لغويًا والكترونيا

17. أن يكون قادر على العمل ضمن فريق وخصوصا في أثناء القيام بأبحاث جماعية

18. أن يستخدم الطالب مصادر تعلم الكترونية، ومواقع تعليمية على الويب ذات الصلة بالمقرر.

19. أن يتمكن من تكوين علاقات إيجابية مع الزملاء في أثناء المناقشات والعمل التعاوني .

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة كي يكتسب الطلاب المعارف والمهارات والاتجاهات التي نسعى إليها من خلال مقرر أسس المناهج:

1. طريقة المحاضرة لتعزيز تذكر الطلاب لموضوعات المقرر

2. طريقة العرض العلمي لعرض تطبيق المعارف التي يتعلمها الطلاب في سياقات مختلفة

3. طريقة المناقشة والحوار لتعميق فهم الطلاب للمعارف التي يضمنها المقرر.

4. طريقة التعليم التعاوني لتعزيز القدرة على الاتصال والتواصل، وتمكينه من القدرة على العمل الجماعي

5. تلخيص المعارف التي تعلمها الطلاب في مقرر أسس المناهج

طرق التقييم

تقييم الطلاب في هذا المقرر موزع على النحو التالي:

(أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: ( 40 درجة) تقسم بين :

اختبار تحريري أول من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15درجة)

اختبار تحريري ثاني من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15 درجة)

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض) (10 درجات)

النهائي: امتحان تحريري ( 60 درجة)

محتوى المقرر (Course contents)

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مدخل عام حول أهمية دراسة المناهج بالنسبة للمعلم - مفهوم المنهج : مفهوم المنهج التقليدي ، مفهوم المنهج الحديث وانعكاسهما على عناصر العملية التعليمية .

2

العناصر المكونة للمنهج المدرسي (الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية – الأنشطة التعليمية – التقويم) والعلاقة بين بعضها البعض - التأصيل الإسلامي لها.

3

الأهداف التعليمية : ماهيتها ، أهمية تحديدها ، مجالاتها ، مستوياتها ، الأفعال السلوكية التي تندرج تحت كل مستوى ، طرائق صياغتها ، مكونات الهدف السلوكي وشروط صياغته، تطبيقات عملية: طرائق صياغة الأهداف التعليمية في مستوياتها المختلفة بكل مجال

4

المحتوى: ماهيته، معايير، وإجراءات اختياره وتنظيمه

كتاب المدرسي - دليل المعلم : ماهيتهما ، وصلتهم بالمحتوى ، ومشتملاتهما بشكل موجز ، أهميتهما بالنسبة للمعلم .

5

امتحان نصفي أول

6

طرائق التدريس والأنشطة والتقنيات التعليمية: ماهيتها، معايير اختيارها، أنواعها، فاعليته في تحقيق أهداف المنهج المدرسي، علاقتها بكل عنصر من العناصر الأخرى المكونة للمنهج.

7

التقويم : ماهيته ، الفرق يبن تقويم المنهج وتقويم مستوى الطالب في المادة التعليمية ، أنواعه ،وظائفه ، معايير التقويم وخطواته ، فاعليته في تحقيق أهداف المنهج المدرسي ، علاقته بكل عنصر من العناصر الأخرى المكونة للمنهج

8

تطبيقات عملية : تحليل محتوى الكتاب المدرسي في ضوء عناصر المكونة للمنهج كل طالب بحسب تخصصه

9

عمليات بناء المنهج : عملية تصميم المنهج : 1- بناء المنهج : أسس بناء المنهج المدرسي: الأساس الفلسفي

( الفلسفي العقائدي ، الفلسفي التربوي) – الأساس النفسي.

10

امتحان نصفي ثاني

11

الأساس البيئي والاجتماعي – الأساس المعرفي – العلاقة بين الأسس بعضها البعض .

تطبيقات عملية : تحليل محتوى وحدة من كتاب مدرسي حسب تخصص الطالب في ضوء أسس بناء المنهج .

12

التنظيمات المختلفة لبناء المنهج قديما وحديثا: المنهج الغير مخطط (الخفي) - المنهج المخطط المقصود

تنظيمات التي تتمركز حول المعرفة وتتضمن : منهج المواد الدراسية المنفصلة ، منهج المواد المترابطة ، منهج المجالات الواسعة .

13

تنظيمات تتمركز حول المادة الدراسية والمتعلم معاً : منهج الوحدات القائم على الخبرة ، منهج الوحدات القائم على المادة الدراسية

تنظيمات تتمركز حول المتعلم : منهج النشاط ، المنهج الألعاب ، منهج التعلم الذاتي

14

عمليات بناء المنهج : 2-عملية تنفيذ المنهج :

تنفيذ المنهج :ماهيته ،عوامل التي تؤثر في تنفيذ المنهج، المبادئ التي يجب مراعاتها عند تنفيذ المنهج ، دور المعلم في تنفيذ المنهج عمليات بناء المنهج : 3-4-عملية تقويم وتطوير المنهج : تقويم المنهج وتطويره : ماهيته تقويم ولتطوير المنهج المدرسي : أسسه ، مبرراته ،أساليبه المختلفة ،خطواته عوائقه ، دور المعلم في تطوير المناهج الدراسية.

15

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

ـ مذكرة

ــــــــــــــــــــــــــــــ

-

أستاذ المقرر-

خدمات التصوير بالكلية

المنهج المدرسي المعاصر

عمان : دار الفكر

2004

جودت سعادة

مكتبة

دراسات في المناهج والأساليب العامة

عمان : الجنادرية

2009

راتب وعبد الرحيم عوض

مكتبة

تطوير المنهاج

عمان: دار الفكر

1999

صلاح ذياب وهشام عليان

مكتبة

دراسات قرآنية1 (AR101)
مبادئ الإحصاء (ST100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
كيمياءعامة1 (.CH101)
لغة عربية1 (AR103)
لغة عربية 2 (AR104)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
دراسات قرآنية2 (AR102)
رياضة عامة 1 (MM111)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P.)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية3 (AR105)
كيمياء فيزيائية1 (CH241.)
كيمياء تحليلية1 (CH211.)
كيمياء عضوية1 (CH231.)
كيمياء غير عضوية1 (CH221.)
كيمياء عضوية2 (CH232.)
كيمياء فيزيائية2 (CH242.)
طرق تدريس الكيمياء (CH201)
رياضة عامة 2 (MM112)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
كيمياء تحليلية2 (CH212.)
كيمياء غير عضوية2 (CH222.)
كيمياء عضوية1 عملي (CH231P.)
كيمياء فيزيائية1 عملي (CH241P.)
كيمياء غير عضوية1 عملي (CH222P.)
كيمياء تحليلية1 عملي (CH211P.)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الصحة النفسية (EPSY 401)
كيمياء تحليلية 3 (CH311.)
كيمياءغير عضوية3 (CH321.)
كيمياء عضوية3 (CH331.)
كيمياء فيزيائية 3 (CH341.)
كيمياء تحليلية2 عملي (CH212P.)
كيمياء تحليلية 4 (CH312.)
كيمياء غير عضوية 2 عملي (CH321P.)
كيماء غير عضوية4 (CH322.)
كيمياء عضوية 2 عملي (CH331P)
كيمياء عضوية4 (CH332.)
كيمياء عضوية 3 عملي (CH332P)
كيمياء فيزيائية 2 عملي (CH341P.)
كيمياء فيزيائية 4 (CH342.)
كيمياء فيزيائية 3 عملي (CH342P)
كيمياء فيزيائية 5 (CH343.)
كيمياء غير عضوية3 عملي (CH322P.)
كيمياء حيوية (CH451)
كيمياء صناعية (CH441E)
تطبيقات تدريسية (CH202)
كيمياء نووية (CH436.)
كيمياء تحليلية 3 عملي (CH311P)
مشروع التخرج (CH403.)
كيمياء حيوية عملي (CH451P)
التربية العملية (EPSY 402)
كيمياء بيئية (CH411E)